د عاشورا په ورځ خپل اهل عيال ته د روزۍ پراخي څه حکم لري ؟
اسلام عليکم ورحمة الله وبرکاة
زمونږ امام تيره ورځ په خپل وعظ کې وويل هر چا چې د عاشورا په ورځ په خپل اهل عيال روزي پراخه کړه يعنې ښه ښه خوراکونه يي ورته برابر کړل نو الله جل جلاله به د ده او ده د کور روزي د ټول کال د پاره همداسې پراخه وګرځوي .
دا خبره زما زړه و نه منله ځکه چې ما ارويدلي دي چې په دې ورځ روژه نيول زيات اجر لري او نور څه کوم اصل نه لري ، په دې به ما ته په مسندو دلائلو جواب راکوئ
ډاکتر خان محمد – کابل
ځواب
بسم الله الرحمن الرحيم
دا حديث موضوع له ځانه جوړ شوی دی او هغه په درواغو جناب نبی کريم صلی الله عليه وسلم ته منسوب شوی چي :
{ أَنَّهُ مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ السَّنَةِ } .
يعنې چا چې د عاشورا په ورځ پر خپل اهل عيال د رزق پراخي وکړه الله جل جلا له به هغه ته د ټول کال د رزق پراخي ورکړي .
د حدېث مذکوره تحقېقې جائزه
1
أنه من وسَّعَ على أَهلِهِ يومَ عاشوراءَ وسَّعَ اللَّهُ عليهِ سائرَ السَّنةِ
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 25/300
خلاصة حكم المحدث: موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم
2
الراوي: - المحدث: ابن رجب - المصدر: لطائف المعارف - الصفحة أو الرقم: 112
خلاصة حكم المحدث: روي من وجوه متعددة لا يصح منها وقد روي عن عمر من قوله وفي إسناده مجهول لا يعرف
3
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: إصلاح المساجد - الصفحة أو الرقم: 166
خلاصة حكم المحدث: لا يصح
4
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/572
خلاصة حكم المحدث: موضوع
5
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 8/149
خلاصة حكم المحدث: كذب على النبي صلى الله عليه وسلم
6
الراوي: [جابر بن عبدالله] المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 26/251
خلاصة حكم المحدث: موضوع
7
الراوي: - المحدث: الإمام أحمد - المصدر: مسائل أحمد رواية إسحاق - الصفحة أو الرقم: 1/136
خلاصة حكم المحدث: في إسناده ضعف
--------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
دا حديث موضوع له ځانه جوړ شوی دی او هغه په درواغو جناب نبی کريم صلی الله عليه وسلم ته منسوب شوی چي :
{ أَنَّهُ مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ السَّنَةِ } .
يعنې چا چې د عاشورا په ورځ پر خپل اهل عيال د رزق پراخي وکړه الله جل جلا له به هغه ته د ټول کال د رزق پراخي ورکړي .
د حدېث مذکوره تحقېقې جائزه
1
أنه من وسَّعَ على أَهلِهِ يومَ عاشوراءَ وسَّعَ اللَّهُ عليهِ سائرَ السَّنةِ
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 25/300
خلاصة حكم المحدث: موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم
2
الراوي: - المحدث: ابن رجب - المصدر: لطائف المعارف - الصفحة أو الرقم: 112
خلاصة حكم المحدث: روي من وجوه متعددة لا يصح منها وقد روي عن عمر من قوله وفي إسناده مجهول لا يعرف
3
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: إصلاح المساجد - الصفحة أو الرقم: 166
خلاصة حكم المحدث: لا يصح
4
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/572
خلاصة حكم المحدث: موضوع
5
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 8/149
خلاصة حكم المحدث: كذب على النبي صلى الله عليه وسلم
6
الراوي: [جابر بن عبدالله] المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 26/251
خلاصة حكم المحدث: موضوع
7
الراوي: - المحدث: الإمام أحمد - المصدر: مسائل أحمد رواية إسحاق - الصفحة أو الرقم: 1/136
خلاصة حكم المحدث: في إسناده ضعف
--------------------------
چا چې د عاشورا په ورځ خپلې سترګي په رنجو تورې کړي هغه به هيچکله ړوند نه شي ، په دې ورځ غسل کول غوره ګڼل ، د خوشحالی اظهارول ، د شولې پخول ، خيراتونه کول او داسې نور نه رسول الله صلی الله عليه وسلم نه له صحابو نه تابعينو نه امامانو نه صحيح او نه هم ضعيف کوم روايت شته بلکي دا روايات ځنو متاخرينو کړی چې د ځانه احاديث جوړ کړی دی او ددې ډول خبرو په سنتو کې هيڅ اصل نشته .
په دې اړه شيخ الاسلام ابن تيمية ليکلي :
ما حكم ما يفعله الناس في يوم عاشوراء من الكحل ، والاغتسال ، والحناء والمصافحة ، وطبخ الحبوب وإظهار السرور ، وغير ذلك … هل ورد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح ؟ أم لا ؟ وإذا لم يرد حديث صحيح في شيء من ذلك فهل يكون فعل ذلك بدعة أم لا ؟ وما تفعله الطائفة الأخرى من المآتم والحزن والعطش ، وغير ذلك من الندب والنياحة ، وشق الجيوب ، هل لذلك أصل ؟ أم لا ؟
الحمد لله
سُئِلَ شَيْخُ الإِسْلامِ هذا السؤال فأجاب بقوله : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . لَمْ يَرِدْ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا عَنْ أَصْحَابِهِ , وَلا اسْتَحَبَّ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ لا الأَئِمَّةِ الأَرْبَعَةِ , وَلا غَيْرِهِمْ . وَلا رَوَى أَهْلُ الْكُتُبِ الْمُعْتَمَدَةِ فِي ذَلِكَ شَيْئًا , لا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا الصَّحَابَةِ , وَلا التَّابِعِينَ , لا صَحِيحًا وَلا ضَعِيفًا , لا فِي كُتُبِ الصَّحِيحِ , وَلا فِي السُّنَنِ , وَلا الْمَسَانِيدِ , وَلا يُعْرَفُ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَلَى عَهْدِ الْقُرُونِ الْفَاضِلَةِ . وَلَكِنْ رَوَى بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي ذَلِكَ أَحَادِيثَ مِثْلَ مَا رَوَوْا أَنَّ مَنْ اكْتَحَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَرْمَدْ مِنْ ذَلِكَ الْعَامِ , وَمَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَمْرَضْ ذَلِكَ الْعَامِ , وَأَمْثَالِ ذَلِكَ . وَرَوَوْا فَضَائِلَ فِي صَلاةِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ , وَرَوَوْا أَنَّ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ تَوْبَةَ آدَمَ , وَاسْتِوَاءَ السَّفِينَةِ عَلَى الْجُودِيِّ , وَرَدَّ يُوسُفَ عَلَى يَعْقُوبَ , وَإِنْجَاءَ إبْرَاهِيمَ مِنْ النَّارِ , وَفِدَاءَ الذَّبِيحِ بِالْكَبْشِ وَنَحْوَ ذَلِكَ . وَرَوَوْا فِي حَدِيثٍ مَوْضُوعٍ مَكْذُوبٍ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : { أَنَّهُ مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ السَّنَةِ } .
-----------------------------------
د عاشوراء روژه
عبدالله بن عباس رضی الله عنه وایي:
کله چې رسول الله صلی الله علیه وسلم مدینې ته ولاړ یهود یې ولیدل
چې د عاشوراء روژه یې نیوله،
ده وویل: دا څه شی دي؟
هغوی ورته وویل:
دا ښه ورځ ده، الله جل جلاله موسي او بني اسرائیل له خپل دښمنه ژغورلي وو نو هغه روژه نیولې وه،
رسول الله وویل: موږ له تاسو ډیر حق لرو چې د موسي پیروي وکړو،
نو ده روژه ونیوله او د روژې نیولو امر یې وکړ.
عن عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما قال: قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه" . . أخرجه البخاري (4/244) ح(2004) ، ومسلم (1130)، وأبو داود (2/426)، وابن ماجه (1/552) .
په دې اړه شيخ الاسلام ابن تيمية ليکلي :
ما حكم ما يفعله الناس في يوم عاشوراء من الكحل ، والاغتسال ، والحناء والمصافحة ، وطبخ الحبوب وإظهار السرور ، وغير ذلك … هل ورد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح ؟ أم لا ؟ وإذا لم يرد حديث صحيح في شيء من ذلك فهل يكون فعل ذلك بدعة أم لا ؟ وما تفعله الطائفة الأخرى من المآتم والحزن والعطش ، وغير ذلك من الندب والنياحة ، وشق الجيوب ، هل لذلك أصل ؟ أم لا ؟
الحمد لله
سُئِلَ شَيْخُ الإِسْلامِ هذا السؤال فأجاب بقوله : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . لَمْ يَرِدْ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا عَنْ أَصْحَابِهِ , وَلا اسْتَحَبَّ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ لا الأَئِمَّةِ الأَرْبَعَةِ , وَلا غَيْرِهِمْ . وَلا رَوَى أَهْلُ الْكُتُبِ الْمُعْتَمَدَةِ فِي ذَلِكَ شَيْئًا , لا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا الصَّحَابَةِ , وَلا التَّابِعِينَ , لا صَحِيحًا وَلا ضَعِيفًا , لا فِي كُتُبِ الصَّحِيحِ , وَلا فِي السُّنَنِ , وَلا الْمَسَانِيدِ , وَلا يُعْرَفُ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَلَى عَهْدِ الْقُرُونِ الْفَاضِلَةِ . وَلَكِنْ رَوَى بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي ذَلِكَ أَحَادِيثَ مِثْلَ مَا رَوَوْا أَنَّ مَنْ اكْتَحَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَرْمَدْ مِنْ ذَلِكَ الْعَامِ , وَمَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَمْرَضْ ذَلِكَ الْعَامِ , وَأَمْثَالِ ذَلِكَ . وَرَوَوْا فَضَائِلَ فِي صَلاةِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ , وَرَوَوْا أَنَّ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ تَوْبَةَ آدَمَ , وَاسْتِوَاءَ السَّفِينَةِ عَلَى الْجُودِيِّ , وَرَدَّ يُوسُفَ عَلَى يَعْقُوبَ , وَإِنْجَاءَ إبْرَاهِيمَ مِنْ النَّارِ , وَفِدَاءَ الذَّبِيحِ بِالْكَبْشِ وَنَحْوَ ذَلِكَ . وَرَوَوْا فِي حَدِيثٍ مَوْضُوعٍ مَكْذُوبٍ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : { أَنَّهُ مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ السَّنَةِ } .
-----------------------------------
د عاشوراء روژه
عبدالله بن عباس رضی الله عنه وایي:
کله چې رسول الله صلی الله علیه وسلم مدینې ته ولاړ یهود یې ولیدل
چې د عاشوراء روژه یې نیوله،
ده وویل: دا څه شی دي؟
هغوی ورته وویل:
دا ښه ورځ ده، الله جل جلاله موسي او بني اسرائیل له خپل دښمنه ژغورلي وو نو هغه روژه نیولې وه،
رسول الله وویل: موږ له تاسو ډیر حق لرو چې د موسي پیروي وکړو،
نو ده روژه ونیوله او د روژې نیولو امر یې وکړ.
عن عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما قال: قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه" . . أخرجه البخاري (4/244) ح(2004) ، ومسلم (1130)، وأبو داود (2/426)، وابن ماجه (1/552) .
No comments:
Post a Comment
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
ښه انسان د ښو اعمالو په وجه پېژندلې شې کنه ښې خبرې خو بد خلک هم کوې
لوستونکودفائدې لپاره تاسوهم خپل ملګروسره معلومات نظراو تجربه شریک کړئ
خپل نوم ، ايمل ادرس ، عنوان ، د اوسيدو ځای او خپله پوښتنه وليکئ
طریقه د کمنټ
Name
URL
لیکل لازمی نه دې اختیارې دې فقط خپل نوم وا لیکا URL
اویا
Anonymous
کلیک کړې
سائیٹ پر آنے والے معزز مہمانوں کو خوش آمدید.