کلمه ( ولاهم ) در آیه 142 سوره بقره { سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } به چه معناست ؟
روگردان و منصرف ساخت .
کلمه ( عقب ) در آیه 143 سوره بقره { ... مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } به چه معناست ؟
پاشنه .
کلمات ( تقلب و نولی و شطر ) در آیه 144 سوره بقره { َدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ } به چه معناست ؟
تقلب : روی به این سو و آن سو گرداند . چرخش
نولی : میگردانیم . متوجه میکنیم .
شطر : سو و جانب .
کلمه ( الممترین ) در آیه 147 سوره بقره { الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ } به چه معناست ؟
شک کنندگان .
کلمه ( وجهة ) در آیه 148 سوره بقره { وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } به چه معناست ؟
جهت و سو.
کلمات ( شعائر و جناح و یطوف ) در آیه 158 سوره بقره { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } به چه معناست ؟
شعائر : جمع شعیره بمعنی علامت و نشانه در اینجا شعائر بر اماکن عبادت اطلاق شده است .
جناح : گناه
یطوف : طواف کند . سعی کند .
کلمات ( الفلک و بث و دابة تصریف ) در آیه164 سوره بقره { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } به چه معناست ؟
الفلک : کشتیها
بث : پخش کرد
دابة رونده
تصریف : وزاندن و ازاین سو بدان سو حرکت دادن .
کلمات ( تبرا و الاسباب ) در آیه 166 سوره بقره { إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ } به چه معناست ؟
تبرا : بیزاری نمود ـ
الاسباب : جمع سبب ، وسایل نجات .
کلمه ( کرة ) در آیه 167 سوره بقره { وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ } به چه معناست ؟
برگشت .عودت و رجوع به دنیا .
کلمه ( خطوات ) در آیه 168سوره بقره { يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ } به چه معناست ؟
جمع خطوة به معنی گامها
کلمه ( الفینا ) در آیه 170سوره بقره { وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ } به چه معناست ؟
یافته ایم . دیده ایم .
جمله ( ینعق بما ) در آیه 171 سوره بقره { وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ } به چه معناست ؟
بر چهار پایان نهیب می زند .
کلمات ( اضطر و باغ و عاد ) در آیه 173 سوره بقره { إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } به چه معناست ؟
اضطر : وادار گردید
باغ : خواستار و علاقمند
عاد : متجاوز از اندازه ضرورت .
کلمه ( بطون ) در آیه 174 سوره بقره { أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } به چه معناست ؟
جمع بطن ، شکمها .
کلمات ( ابن السبیل و فی الرقاب و الباساء و الضرآء و الباس ) در آیه 177 سوره بقره { ... وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } به چه معناست ؟
ابن السبیل : مسافر نیازمند بسبب دوری از خانواده
فی الرقاب : در راه آزاد کردن برده
الباساء : بلا و مصیبت خارج از جسم انسان از قبیل تنگدستی ، زیان مالی ، مرگ فرزندان
الضراء : بلا و مصیبت مربوط به جسم انسان ازقبیل :بیماری و رنجوری
البـأس : جنگ و جهاد با دشمن .
کلمه ( اولی الالباب ) در آیه 178 سوره بقره { َلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } به چه معناست ؟
افذاد با شعور . خردمندان .
کلمه ( خیرا ) در آیه 180 سوره بقره { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ } به چه معناست ؟
مایه سود و صلاح حال ، در اینجا منظور دارایی و مال که برابر با عرف محل فراوان به حساب می آید .
کلمات ( موص و جنفا و اثم ) در آیه 182 سوره بقره { فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } به چه معناست ؟
موص : وصیت کننده
جنفا : کناره گیری از حق و عدول از روی خطا
اثم : گناه کناره گیری از حق و عدول از عدل از روی عمد .
کلمات ( یطیقونه و فدیة ) در آیه 184 سوره بقره {... وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } به چه معناست ؟
یطیقونه : با رنج و مشقت می توانند آن را بگیرند از قبیل پیران و زنان حامله و شیرده .
فدیه : یک وعده غذا از خوراک متوسط خانواده خود به فقراء .
کلمات ( الرفث ـ باشروهن ـ الخیط الابیض ) در آیه 187 سوره بقره { أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ... } به چه معناست ؟
الرفث : جماع
باشروهن : باایشان آمیزش و زناشویی کنید .
الخیط الابیض : رشته وتار سفید مراد سپیده فجر است که در کنار سیاهی شب نمایان می شود .
کلمه ( تدلوا بها ) در آیه 188 سوره بقره { وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ } به چه معناست ؟
پیشکش نکنید . به عنوان رشوه نپردازید .
کلمات ( ثقفتموهم ـ الفتنة ) در آیه 191 سوره بقره { وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ... } به چه معناست ؟
ثقفتموهم : ایشان را دریافتید
الفتنة : کفر و شرک برگرداندن از دین .
کلمه ( الشهر الحرام ) در آیه 194 سوره بقره { الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ ... } به چه معناست ؟
ماه حرام : ذوالقعده ـ ذوالحجه ـ محرم ـ رجب علت تسمیه آنها به واژه حرام ، از این بابت است که خداوند جنگ را در آنها حرام نموده است .
کلمه ( التهلکة ) در آیه 195 سوره بقره { وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } به چه معناست ؟
هلاک و نابودی .
کلمات ( احصرتم ـ الهدی ـ نسک ) در آیه 196 سوره بقره { وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ... } به چه معناست ؟
احصرتم : محاصره شدید .
الهدی : چهارپایانی که برای قربانی در موسم حج به مکه گسیل می گردند .
نسک : حیوانی که ذبح می شود و اقل آن گوسفندی است .
کلمه ( جدال ) در آیه 197 سوره بقره { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ ... } به چه معناست ؟
مشاجره و ستیزه .
کلمات ( افضتم ـ المشعر الحرام ) در آیه 198 سوره بقره { لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ... } به چه معناست ؟
افضتم : بر جوشیدید و چست و چابک سرازیر شدید
المشعر الحرام : کوهی است در نزدیکی مزدلفه میان عرفات و منی .
کلمه ( افیضوا ) در آیه 199 سوره بقره { ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } به چه معناست ؟
روان شوید
کلمه ( قضیتم ـ مناسک ) در آیه 200 سوره بقره { فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً ... } به چه معناست ؟
قضیتم : بجای آوردید و به تمام مو کمال به پایان بردید . ـ مناسک : عبادات مختص حج . اعمال حج .
کلمه ( قنا ) در آیه 201 سوره بقره { وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } به چه معناست ؟
ما را به دور دار .
کلمات (الد ـ الخصال ) در آیه204 سوره بقره { وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ } به چه معناست ؟
الد : سرسخت ترین و گردنکش ترین
الخصام : خصومت و دشمنی .
کلمات ( تولی ـ الحرث ) در آیه 205 سوره بقره { وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ } به چه معناست ؟
تولی : والی و سرور شد . پشت کرد و رفت
الحرث : کشت وزرع
کلمه ( المهاد ) در آیه 206 سوره بقره { وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ } به چه معناست ؟
آرامگاه . قرارگاه . بستر .
کلمه ( کافة ) در آیه 208 سوره بقره { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ } به چه معناست ؟
جملگی و همگی .
کلمه ( هل ینظرون ) در آیه 210سوره بقره { هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ } به چه معناست ؟
آیا انتظار می کشند ؟
کلمه ( بغیا ) در آیه 213 سوره بقره {... ا ِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } به چه معناست ؟
از روی ستم . از حسادت .
کلمه ( ام ) در آیه 214 سوره بقره { أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ ... } به چه معناست ؟
بلکه . آیا .
کلمات ( کره ـ عسی ) در آیه 216 سوره بقره { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ ... } به چه معناست ؟
کره : ناپسند
عسی : چه بسا .
کلمات ( المیسر ـ العفو ) در آیه 219 سوره بقره { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ } به چه معناست ؟
المیسر : قمار با همه انواع آن
العفو : اضافه بر نیاز . مازاد بر نفقه .
کلمه ( اعنت ) در آیه 220 سوره بقره { فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } به چه معناست ؟
به رنج انداخت از ماده عنت به معنی مشقت .
کلمه ( المحیض ـ اذی ) در آیه 222 سوره بقره { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ ... } به چه معناست ؟
المحیض : قاعدگی ، خون ماهانه ، موقع قاعدگی ، موضع قاعدگی
اذی : اذیت و آزار . زیان وضرر .
کلمات ( عرضه ـ ایمان ) در آیه 224 سوره بقره { وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } به چه معناست ؟
عرضة : مانع سد راه
أیمان : جمع یمین . سوگندها .
کلمه ( اللغو ) در آیه 225 سوره بقره { {لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ } به چه معناست ؟
یاوه ، پوچ ، لغو در سوگند ، یعنی سوگندی که بدون قصد و اراده و از روی عادت بر زبان رانده می شود مانند آره والله ، نه والله
کلمات ( یولون ـ تربص ـ فاءوا ) در آیه 226سوره بقره { لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } به چه معناست ؟
یولون : سوگند می خورند از مصدر ایلاء و در اصطلاح شرع به این معنی است که مرد سوگند بخورد که یا همسرش نزدیکی نکند .
تربص : انتظار کشیدن و منتظر ماندن .
فاءوا : برگشتند . رجوع کردند .
کلمات ( قروء ـ بعولة ) در آیه 228 سوره بقره { وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحاً .... } به چه معناست ؟
قروء : جمع قرء ، حیض یا پاک شدن از حیض
بعولة : جمع بعل ، شوهران .
کلمه ( تسریح ) در آیه 229 سوره بقره { الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاَّ ... } به چه معناست ؟
رها کردن . طلاق ادن .
کلمه ( لا تعضلوهن ) در آیه232 سوره بقره { وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ .... } به چه معناست ؟
ایشان را باز ندارید .
کلمات ( یرضعن ـ حولین ـ رضاعة ـ لا تضار ـ فصال ـ تراض ) در آیه 233 سوره بقره { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ... } به چه معناست ؟
یرضعن : باید شیر بدهند
حولین : مدت دو سال
رضاعة : شیر دادن
لا تضار : نباید زیان خورده بشود
فصال : از شیر باز گرفتن طفل
تراض : خوشنودی .
کلمه ( یتربصن ) در آیه 234 سوره بقره { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً ... } به چه معناست ؟
انتظار می کشند .
کلمات ( عرضتم به ـ خطبة ـ اکننتم ـ لاتعزموا ) در آیه 235 سوره بقره { وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ .... } به چه معناست ؟
عرضتم : بدان گوشه زدید . آن را با کنایه گفتید .
خطبة : خواستگاری
اکننتم : پنهان داشتید
لاتعزموا : تصمیم نگیرید و قصد نکنید .
کلمات ( ما لم تمسوهن ـ متعوهن ـ موسع ـ مقتر ـ قدر ) در آیه 236 سوره بقره { لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ } به چه معناست ؟
ما لم تمسوهن : مادام مه با آنان آمیزش جنسی انجام نداده باشند.
متعوهن : بدانان متاع دهید به معنی هدیه ای که شوهر بعد از طلاق به همسر مطلقه خود می دهد.
موسع : دارا و ثروتمند .
مقتر : ندار و تنگدست .
قدر : اندازه توان .
کلمات ( الصلاة الوسطی ـ قانتین ) در آیه 238 سوره بقره { حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ } به چه معناست ؟
الصلاة الوسطی : نماز میانه ، ارجح اقوال دال بر نماز عصر است .
قانتین : خاشعین . فروتنان . متواضعان .
کلمات ( رجالا ـ رکبانا ) در آیه 239 سوره بقره { َإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ } به چه معناست ؟
رجالا : جمع راجل ، پیادگان.
رکبانا : جمع راکب سوارگان .
کلمه ( الوف ) در آیه 243سوره بقره {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ ... } به چه معناست ؟
جمع الف ، هزاران .
کلمات ( قرضا حسنا ـ یقبض ـ یبسط ) در آیه 245 سوره بقره { مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } به چه معناست ؟
قرضا حسنا : وام نیکو و آن وقتی است که از مال حلال و با طیب خاطر باشد .
یقبض : باز میگیرد ، کم میکند
یبسط : گسترش می دهد ، فراوان می گرداند .
کلمه ( ملاء ) در آیه 246 سوره بقره { أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى ....} به چه معناست ؟
بزرگان قوم .
کلمه ( بسطة ) در آیه 247 سوره بقره {... وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } به چه معناست ؟
گسترش و فراخی .
کلمات ( آیة ـ تابوت ) در آیه 248 سوره بقره { وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ....} به چه معناست ؟
آیة : نشانه
تابوت : صندوق عهد . صندوقی بوده که تورات در آن گذاشته شده بود .
کلمات ( فصل ـ نهر ـ لم یطعمه ـ غرفة ـ جالوت ـ فئة ) در آیه 249 سوره بقره { فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ } به چه معناست ؟
فصل : از محل اقامت دور کرد . حرکت داد
نهر : رودخانه
غرفة : مشتی
جالوت : اسم مشهورترین پهلوانان دشمن بود ـ فئة : گروه .
کلمات ( برزوا ـ افرغ ) در آیه 250سوره بقره { وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } به چه معناست ؟
برزوا : بیرون رفتن و برای مبارزه آماده شدند
افرغ : بریز .
کلمه ( روح القدس ) در آیه 253سوره بقره { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ .... } به چه معناست ؟
روح پاک یعنی جبرییل .
کلمه ( خلة ) در آیه 254 سوره بقره { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ } به چه معناست ؟
دوستی و رفاقت .
کلمات ( قیوم ـ سنة ـ کرسی ـ لایووده ) در آیه 255 سوره بقره { اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } به چه معناست ؟
قیوم : نگهدارنده جهان و گرداننده امور آن
سنة : چرت و نعاس
کرسی : تخت سلطنت .
لا یووده : او را درمانده و ناتوان نمی سازد و بر او سنگینی نمی کند .
کلمات ( غی ـ طاغوت ـ عروة ـ وثقی ـ انفصام ) در آیه 256 سوره بقره { لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } به چه معناست ؟
غی : ضلالت ، راه کج
طاغوت : هر معبودی جز خدا
عروة : دستاویز
وثقی : مونث اوثق ، بس محکم واستوار
انصام گسستن .
کلمات ( حاج ـ بهت ) در آیه 258 سوره بقره { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } به چه معناست ؟
حاج : مجادله و منازعه کرد .
بهت : مبهوت گردید . خاموش و درمانده و سرگردان و بی برهان شد .
کلمات ( خاویة ـ لبثت ـ لم یتسنه ـ ننشز ـ نکسو ) در آیه 259 سوره بقره { أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } به چه معناست ؟
خاویه : فرو تپیده ، فرو ریخته
لبثت : درنگ کرده ای . مانده ای
لم یتسنة : تغییر نکرده است با گذشت سالها فاسد وتباه نشده است
ننشز : فراهم می چینیم و بهم می پیوندیم
نکسو : می پوشانیم .
کلمات ( صرهن ـ جزءا ) در آیه 260 سوره بقره { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً .... } به چه معناست ؟
صرهن : آنها را به خود نزدیک کن . آنها را به هم بیامیز .
جزءا : قطعه و پاره ، تکه .
کلمه ( سنابل ) در آیه 261 سوره بقره { مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ ... } به چه معناست ؟
جمع سنبلة ، خوشه ها .
کلمات ( صفوان ـ وابل ـ صلدا ) در آیه 264 سوره بقره { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ } به چه معناست ؟
صفوان : سنگ بزگ و صاف و لغزنده
وابل : باران تند . رگبار باران
صلدا : سخت و لغزنده بدون گرد و غبار .
کلمات ( تثبیتا من انفسهم ـ ربوة ـ طل ) در آیه 265 سوره بقره { وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } به چه معناست ؟
تثبیتا من انفسهم : برای استوار کردن جانهایشان بر ایمان و احسان
ربوة : زمین مرتفع ، پشته
طل : باران خفیف .
کلمات ( کبر ـ اعصار ) در آیه 266 سوره بقره { أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ ...} به چه معناست ؟
کبر: پیری کهنسالی
اعصار : گرد باد .
کلمه ( لا تیمموا ) در آیه 267 سوره بقره { ... وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ } به چه معناست ؟
قصد نکنید .
کلمات ( فنعما هی ـ یوف ) در آیه 271 سوره بقره { إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } به چه معناست ؟
فنعما هی : چه خوب است
یوف : به تمام و کمال داده می شود .
کلمات ( احصروا ـ ضرب ـ تعفف ـ سیما ـ الحافا ) در آیه 273 سوره بقره { لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ } به چه معناست ؟
احصروا : بازداشته شده اند
ضرب : راه رفتن ، مراد جستجو و تکاپوی درکار و تجارت و کسب و تلاش در پی معاش .
تعفف : قناعت . شرم وحیا
سیما : رخساره . دیدار .
الحافا : الحلح . اصرار .
کلمات ( یتخطبه ـ مس ) در آیه 275 سوره بقره { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ... } به چه معناست ؟
یتخبطه : او را پیاپی وناهنجارانه بزند
مس : جنون و دیوانگی .
کلمات ( یمحق ـ یربی ـ اثیم ) در آیه 276 سوره بقره { يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ } به چه معناست ؟
یمحق : نابود می کند . محو می گرداند
یذبی : افزایش می دهد . فزونی می بخشد
اثیم : فرو رفته در گناه .
کلمه ( فاذنوا ) در آیه 279 سوره بقره { فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ } به چه معناست ؟
پس بدانید .
کلمات ( ذو عسرة ـ نظرة ـ میسرة ) در آیه 280 سوره بقره { وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } به چه معناست ؟
ذوعسرة : تنگدست ونادار
نظرة : مهلت و فرصت دادن
میسرة : گشایش و فر اخ دستی .
کلمات ( تداینتم ـ اجل ـ لا یاب ـ یملل ـ لا یبخس ـ لا تساموا ـ اقسط ـ اقوم ـ تدیرون ) در آیه 282 سوره بقره { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيراً أَو كَبِيراً إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } به چه معناست ؟
تداینتم : به همدیگر وام دادید
اجل : مدت
لا یاب : خودداری نکند
یملل : املاء کند بیان کند
لا یبخس : نکاهد
لا تسامو : سستی نکنید . کم حوصلگی و بی مبالاتی نکنید
اقسط دادگرانه تر
اقوم : پا برجا تر . استوارتر
تدیرون : مبادله میکنید .
کلمه ( رهان ) در آیه 283 سوره بقره { وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِباً فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضاً ... } به چه معناست ؟
جمع رهن ، به معنی مرهون گروگانها .
کلمه ( اصر ) در آیه 286 سوره بقره { لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً ... } به چه معناست ؟
تکالیف سخت و طاقت فرسا .
No comments:
Post a Comment
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
ښه انسان د ښو اعمالو په وجه پېژندلې شې کنه ښې خبرې خو بد خلک هم کوې
لوستونکودفائدې لپاره تاسوهم خپل ملګروسره معلومات نظراو تجربه شریک کړئ
خپل نوم ، ايمل ادرس ، عنوان ، د اوسيدو ځای او خپله پوښتنه وليکئ
طریقه د کمنټ
Name
URL
لیکل لازمی نه دې اختیارې دې فقط خپل نوم وا لیکا URL
اویا
Anonymous
کلیک کړې
سائیٹ پر آنے والے معزز مہمانوں کو خوش آمدید.