وقد اختلف العلماء في
الصحف التي فيها كلام الله إذا بليت،
فاحتيج إلى تعطيلها.
فذهب كثيرٌ من العلماء
إلى جواز تحريقها صيانة لها من الوطء
أو الامتهان، وذهب البعض إلى غسلها
بالماء، وبعضهم إلى دفنها في الأرض.
عن ابن طاووس عن أبيه،
أنه لم يكن يرى بأسًا أن يحرق الكتب،
وقال: إنما الماء والنار خلقان من خلق
الله تعالى.(18)
قال ابن بطال معلقًا
على قول أنس بن مالك السابق: (وَأَمَرَ
بِمَا سِوَاهُ مِنَ الْقُرْآنِ فِي
كُلِّ صَحِيفَةٍ أَوْ مُصْحَفٍ أَنْ
يُحْرَقَ)، قال: في هذا الحديث جواز
تحريق الكتب التي فيها اسم الله
بالنار، وأن ذلك إكرامٌ لَها وصونٌ
عن وطئها بالأقدام.(19)
قال السيوطي: لا يجوز
وضعها في شقٍّ أو غيره، لأنه قد يسقط
ويُوطأ، ولا يجوز تَمزيقها، لِما فيه
من تقطيع الحروف، وتفرقة الكلم، وفي
ذلك إزراءٌ بالمكتوب.(20)
وقال الحليمي:(21) وله
غسلهابالماء، وإن أحرقها بالنار فلا
بأس.
قال الزركشي: وذكر
غيره أن الإحراق أولى من الغسل؛ لأن
الغُسالة قد تقع على الأرض.(22)
وجزم القاضي حسين(23) من
الشافعية بامتناع الإحراق؛ لأنه
خلاف الاحترام، وجزم النووي
بالكراهة.(24)
عن أبي موسى الأشعري
أنه أُتي بكتاب، فقال: لولا أني أخاف
أن يكون فيه ذكر الله U لأحرقته.(25)
وفي بعض كتب الحنفية
أن المصحف إذا بلي لا يُحرق، بل يُحفر
له في الأرض، ويدفن.
قال الزركشي: ونُقل عن
أحمد أيضًا، وقد يتوقف فيه؛ لتعرضه
للوطء بالأقدام.(26)
والذي يظهر رجحانه من
هذه الأقوال قول من رأى إحراقها
بالنار؛ لأنه فعل الصحابة y، ولم
يخالف في ذلك أحدٌ منهم، ولو أن بعضهم
كره الإحراق لنُقل إلينا.
وقد مرَّ بنا قريبًا
الآثار التي فيها تحريق الصحف في زمن
عثمان t، والتي فيها رضى
الصحابة جميعًا بِما صنع.
_________________________________________________________________
(18) رواه
ابن أبي داود في كتاب المصاحف باب حرق
المصحف إذا استغني عنه. ص 224.
(19) انظر
فتح الباري (8/637).
(20) الإتقان
في علوم القرآن (4/165).
(21) هو
الإمام أبو عبد الله الحسين بن الحسن
الحليمي البخاري، شيخ الشافيعة،
ورئيس المحدثين والمتكلمين بِما
رواء النهر، صاحب المنهاج في شعب
الإيمان، توفي سنة 403 هـ. انظر
شذرات الذهب (3/167-168)، وسير أعلام
النبلاء (17/231-232).
(22) البرهان
في علوم القرآن (1/477).
(23) هو
القاضي أبو علي الحسين بن محمد بن
أحمد المروزي، شيخ الشافعية في
زمانه، وصاحب الفتاوى المشهورة،
توفي سنة 462 هـ. انظر
شذرات الذهب (3/310).
(24) التبيان
في آداب حملة القرآن ص 89، والإتقان في
علوم القرآن (4/165).
(25) رواه
ابن أبي داود في كتاب المصاحف باب حرق
المصحف إذا استغني عنه. ص 224.
(26) البرهان
في علوم القرآن (1/477).
اب پوچھنا یہ یے کہ کیا اس طرح کی بے حرمتی کو مدِ نظر رکتھے ہؤے قرآنی یا مقدس اوراق کو جلایا جا سکتا ہے ؟
حَدَّثَنَا
مُوسَى، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ، حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ، أَنَّ أَنَسَ
بْنَ مَالِكٍ، حَدَّثَهُ: أَنَّ حُذَيْفَةَ بْنَ اليَمَانِ، قَدِمَ عَلَى
عُثْمَانَ وَكَانَ يُغَازِي أَهْلَ الشَّأْمِ فِي فَتْحِ أَرْمِينِيَةَ،
وَأَذْرَبِيجَانَ مَعَ أَهْلِ العِرَاقِ، فَأَفْزَعَ حُذَيْفَةَ
اخْتِلاَفُهُمْ فِي القِرَاءَةِ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ لِعُثْمَانَ: يَا
أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ، أَدْرِكْ هَذِهِ الأُمَّةَ، قَبْلَ أَنْ
يَخْتَلِفُوا فِي الكِتَابِ اخْتِلاَفَ اليَهُودِ وَالنَّصَارَى،
فَأَرْسَلَ عُثْمَانُ إِلَى حَفْصَةَ: «أَنْ أَرْسِلِي إِلَيْنَا
بِالصُّحُفِ نَنْسَخُهَا فِي المَصَاحِفِ، ثُمَّ نَرُدُّهَا إِلَيْكِ» ،
فَأَرْسَلَتْ بِهَا حَفْصَةُ إِلَى عُثْمَانَ، فَأَمَرَ زَيْدَ بْنَ
ثَابِتٍ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ، وَسَعِيدَ بْنَ العَاصِ،
وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ فَنَسَخُوهَا فِي
المَصَاحِفِ "، وَقَالَ عُثْمَانُ لِلرَّهْطِ القُرَشِيِّينَ الثَّلاَثَةِ:
«إِذَا اخْتَلَفْتُمْ أَنْتُمْ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ فِي شَيْءٍ مِنَ
القُرْآنِ فَاكْتُبُوهُ بِلِسَانِ قُرَيْشٍ، فَإِنَّمَا نَزَلَ
بِلِسَانِهِمْ» فَفَعَلُوا حَتَّى إِذَا نَسَخُوا الصُّحُفَ فِي
المَصَاحِفِ، رَدَّ عُثْمَانُ الصُّحُفَ إِلَى حَفْصَةَ، وَأَرْسَلَ إِلَى
كُلِّ أُفُقٍ بِمُصْحَفٍ مِمَّا نَسَخُوا، وَأَمَرَ بِمَا سِوَاهُ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ صَحِيفَةٍ أَوْ مُصْحَفٍ، أَنْ يُحْرَقَ
[صحيح البخاري 6/ 183 رقم 4987 ] صحابی رسول انس بن مالک رضی اللہ تعالیٰ عنہ سے روایت کرتے ہیں کہ حزیفہ بن الیمان رضی اللہ تعالیٰ عنہ عثمان رضی اللہ تعالیٰ عنہ کے پاس پہنچے اس وقت وہ اہل شام و عراق کو ملا کر فتح آرمینۃ و آذربائیجان میں جنگ کر رہے تھے قرآت میں اہل عراق و شام کے اختلاف نے حضرت خزیفہ کو بے چین کردیا چنانچہ حضرت حزیفہ رضی اللہ تعالیٰ عنہ نے حضرت عثمان رضی اللہ تعالیٰ عنہ سے کہا کہ اے امیرالمومنین! اس امت کی خبر لیجئے قبل اس کے کہ وہ یہود و نصاریٰ کی طرح کتاب میں اختلاف کرنے لگیں عثمان رضی اللہ تعالیٰ عنہ نے حفصہ رضی اللہ عنہا کو کہلا بھیجا کہ تم وہ صحیفے میرے پاس بھیج دو ہم اس کے چند صحیفوں میں نقل کرا کر پھر تمہیں واپس کردیں گے حفصہ رضی اللہ تعالیٰ عنہ نے یہ صحیفے عثمان رضی اللہ تعالیٰ عنہ کو بھیج دیئے عثمان رضی اللہ عنہ نے زید بن ثابت رضی اللہ تعالیٰ عنہ، عبداللہ بن زبیر رضی اللہ تعالیٰ عنہ، سعید بن عاص، عبدالرحمٰن بن حارث بن ہشام کو حکم دیا تو ان لوگوں نے اس کو مصاحف میں نقل کیا اور حضرت عثمان رضی اللہ تعالیٰ عنہ نے ان تینوں قریشیوں سے کہا کہ جب تم میں اور زید بن ثابت رضی اللہ تعالیٰ عنہ میں کہیں (قرآت) قرآن میں اختلاف ہو تو اس کو قریش کی زبان میں لکھو اس لئے کہ قرآن انہیں کی زبان میں نازل ہوا ہے چنانچہ ان لوگوں نے ایسا ہی کیا یہاں تک کہ جب ان صحیفوں کو مصاحف میں نقل کرلیا گیا تو عثمان رضی اللہ تعالیٰ عنہ نے وہ صحیفے حفصہ رضی اللہ تعالیٰ عنہ کے پاس بھجوا دیئے اور نقل شدہ مصاحف میں سے ایک ایک تمام علاقوں میں بھیج دیئے اور حکم دے دیا کہ اس کے سوائے جو قرآن صحیفہ یا مصاحف میں ہے جلا دیا جائے ۔ |
No comments:
Post a Comment
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
ښه انسان د ښو اعمالو په وجه پېژندلې شې کنه ښې خبرې خو بد خلک هم کوې
لوستونکودفائدې لپاره تاسوهم خپل ملګروسره معلومات نظراو تجربه شریک کړئ
خپل نوم ، ايمل ادرس ، عنوان ، د اوسيدو ځای او خپله پوښتنه وليکئ
طریقه د کمنټ
Name
URL
لیکل لازمی نه دې اختیارې دې فقط خپل نوم وا لیکا URL
اویا
Anonymous
کلیک کړې
سائیٹ پر آنے والے معزز مہمانوں کو خوش آمدید.