په روژه کې دسالنډي بیمارته
[Oxygen]
ورکول
ددمې یاسالنډي سخت مریض ته ددوري یالویدوپه مهال آکسیجن [Oxygen]ورکول کیږي نوآیاپه دي سره به دهغه روژه ماتیږي اوکنه ؟
همداراز نوموړي بیمارته دساه
راښکلودهوسایې لپاره ډاکټران یوساکښ ورکوي [چې په عربي کې ورته عبوة
بخاخ الربو ویل کیږي ]ددي لپاره چې بیماروکولی شې په هوسایې سره تنفس
جاري وساتې :نودغه آله که بیمارپه روژه کې دورځې له مخې استعماله وي
نوایاروژه به یې ماتیږي اوکنه ؟
په دي هکله دعلماواختلاف ده
علامه تقي عثماني صاحب ،دکتوروهبه زحیلي ،دکتورفضل حسن شیخ
محمدمختارالسلامي اوداسې نوروعلماورایه داده چې په دي سره دبیمارروژه
ماتیږي اوقضاء ورباندی لازمیږي مجلة مجمع ع 10 ج 2 ص65 ، 76 ، 364،
378 .اوالتبيان والإتحاف في أحكام الصيام والاعتكاف ص 115 ط . دار
الفرقان
اوځیني نورعلماء لکه شیخ محمد
بن صالح العثيمين ،والشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ الدكتور الصديق
الضرير، ود. محمد الخياط، واللجنة الدائمةاوداسې نور ددوئ رایه داده چې
په دغه عبوة بخاخ الربوسره روژه نه ماتیږي . مجموعة فتاوى شيخ محمد
العثيمين 19 / 209 ، 210 . فتاوى الصيام ص 49 .
علامه خالد الهندي په جدیدفقهي مسائل ج ۱/ ۱۹۰ کې ذکرکوي
چې که له آکسیجن سره له هواپرته
نوره دواهم ملګري وي روژه یې ماته ده اوکنه ؤنونه ده ماته ،
جدیدفقهې مسائل ج ۱/ ۱۹۰ لمولاناخالد الهندي
په هرصورت احتياط په دي کښې
دی چې که دبیمارسخته اړتیانه وه بایدچې نه یې کړي استعمال اوکه یې په
کومه ورځ کې دضرورت له امله استعمال کړي نوبیااحتیاطا غوره داده چې
دهغي روژي قضاء راوړي .والله تعالی اعلم
في المفطرات المعصرة ص\۱۹-۱۸ للشیخ أحـمد بن محمد الخليل
اماحكم بخَّاخ الربو:
اختلف المعاصرون فيه على قولين:
القول الأول:
أن بخَّاخ الربو لا يفطر، ولا يفسد صوم الصائم، وهو قول شيخنا عبد
العزيز بن باز- رحمه الله - وشيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله -،
والشيخ عبد الله بن جبرين ( والشيخ الدكتور الصديق الضرير، ود. محمد
الخياط واللجنة الدائمة(أن الداخل من بخّاخ الربو إلى المريء ومن ثم
إلى المعدة قليل جداً، فلا يفطِّر قياساً على المتبقي من المضمضة
والاستنشاق.
بيان ذلك كما يلي :
تحتوي عبوة بخاخ الربو على
10ملليتر من السائل بما فيه المادة الدوائية، وهذه الكمية مُعدة على
أساس أن يبخ منه 200 بخة (أي أن أل10مللتر تنتج 200 بخة) أي أنه في كل
بخة يخرج جزء من المللتر الواحد، فكل بخة تشكل أقل من قطرة واحدة وهذه
القطرة الواحدة ستقسم إلى أجزاء يدخل الجزء الأكبر منه إلى جهاز
التنفس، وجزء آخر يترسب على جدار البلعوم الفمي، والباقي قد ينزل إلى
المعدة وهذا المقدار النازل إلى المعدة يعفى عنه قياساً على المتبقي من
المضمضة والاستنشاق، فإن المتبقي منها أكثر من القدر الذي يبقى من
بخة الربو "ولو مضمض المرء بماء موسوم بمادة مشعة لاكتشفنا المادة
المشعة في المعدة بعد قليل، مما يؤكد وجود قدر يسير معفو عنه، وهو
يسير يزيد -يقيناً- عما يمكن أن يتسرب إلى المريء من بخاخ الربو - إن
تسرب القول الثاني: أن بخاخ الربو يفطِّر، ولا يجوز
تناوله في رمضان إلا عند الحاجة للمريض ،ويقضي ذلك اليوم، وهو قول
الدكتور فضل حسن عباس (والشيخ محمد المختار السلامي ، والدكتور محمد
الألفي، والشيخ محمد تقي الدين العثماني، والدكتور وهبة الزحيلي
دليل القول الثاني : أن محتوى البخاخ يصل إلى المعدة عن طريق الفم فهو مفطر.
سرچينه:اسلامي امارت
No comments:
Post a Comment
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
ښه انسان د ښو اعمالو په وجه پېژندلې شې کنه ښې خبرې خو بد خلک هم کوې
لوستونکودفائدې لپاره تاسوهم خپل ملګروسره معلومات نظراو تجربه شریک کړئ
خپل نوم ، ايمل ادرس ، عنوان ، د اوسيدو ځای او خپله پوښتنه وليکئ
طریقه د کمنټ
Name
URL
لیکل لازمی نه دې اختیارې دې فقط خپل نوم وا لیکا URL
اویا
Anonymous
کلیک کړې
سائیٹ پر آنے والے معزز مہمانوں کو خوش آمدید.